U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الدرس السابع عشر من سلسلة بيئة الدوت نت

الجزء السابع عشر إدارة المكتبات البرمجية من خلال منصة الـNuGet



بالنسبة لأي مطور أو مبرمج لمن تكتب مشروع من الزيرو هي طريقة قد تكون غير عملية ... لأنو بتستهلك وقت كبير في بناء المشاريع البرمجية ... حتلقى أنو الأنسب ليك عمل مكتبات Libraries خاصة بيك لإنجاز المهام معينة بشكل متكرر أو حتى الأستعانة بمكتبات برمجية خارجية تم تطوريرها بواسطة مبرمجين أخرين وقد لا تعرف أسمائهم أو حتى وسيلة للتواصل معاهم في حال حدوث مشكلة في مكتباتهم حتضيع وقت طويل ... لأنو مهما كنت مبرمج محترف قد تحتاج للإستفادة من تجارب الأخرين من خلال إستخدام مكتباتهم.

طيب لو مثلاً عندك مجموعة من المشاريع البرمجية وفي كل مشروع إستخدمت أكثر من مكتبة عشان تساعد في بناء البرمجيات وإنجاز المهام المطلوبة ... وإحتجت مستقبلا للحصول عن معلومات عن المكتبات من مصادرها الرئيسية ... دي معناها حتفتش في النت من أول وجديد وحتشوف مواقع الـ CodePlex أو Source Forge وغيرها من المواقع .... وقد تصل لنتيجة وقد لا تصل أي نتيجة طبعاً ما عايزين نعقد الموضوع ولكن بنحكي تجارب بيعانوا منها المبرمجين ... طيب لقيت المكتبة العايزها لكن ظهرت ليك مشكلة أنها نسخة قديمة ... عشان تفتش لنسخة جديدة مطورة قد يستغرق منك زمن وجهد في الفاضي.

عشان كده قامت مايكروسوفت بإنتاج منصةإدارة المكتبات البرمجية تحت إسمNuGet وتم إطلاقها سنة 2010 وهي منصة مجانية و Open Source وتم تضمينها بشكل رسمي في نسخة الـ Visual Studio 2013 والنسخ الأحدث .... طبعاً مع إمكانية إضافتها على النسخ الأقدم.

مهمة هذه المنصة NuGet أنها تجمع جميع المكتبات التي قاموا ببرمجتها وتطويرها بواسطة مبرمجين من جميع أنحاء العالم ووضعها في مكان واحد يسهل على المبرمجين إيجادها وتثبيتها في المشروع بإستخدام الـ NuGet Package Manager كما يمكن إزالة المكتبة في حال الإستغناء عنها برضو من خلال NuGet Package Manager .... ويمكن لأي مبرمج برمجة المكتبة ورفعها على منصة الـ NuGet ومشاركتها مع أي مبرمج أخر بشكل مجاني أو إتاحتها بشكل رمزي بالدولار بيعتمد على المبرمج الذي قام ببرمجة المشروع .... بمعنى ما يتم دفعه للمبرمج الذي قام بعمل المكتبة حيمشي بالكامل لمالك المكتبة ..... هو من سيعطيك الترخيص لإستخدام المكتبة وليست مايكروسوفت .... هنا مايكروسوفت فقط تتولى إدارة وتطوير المنصة NuGet

يمكنك من خلال NuGet تحميل أي مكتبة متوافرة فيه بكل سهولة ويستكفل الـ NuGet Packages Manager بإضافته إلى ملفات مشروعك وكما يمكن إزالة المكتبة في حال تريد الإستغناء عنها والإضافة إلى برمجة مكتبة خاصة بك ومشاركتها مع المبرمجين الأخرين ويمكن أيضا التواصل معاهم مباشرة.
شاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع
نتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة