U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الجزء الثاني من سلسلة التسويق الرقمي و ريادة الأعمال

في المقالة السابقة من سلسلة التسويق الرقمي وريادة الاعمالاتكلمنا عن مفهوم عام للتسويق الالكتروني و كمان اتفقنا اننا نبسط المجال برسمه سميناها شجرة التسويق الإلكتروني ، كذلك اتكلمنا عن الإساس (الجذور) للمجال في محاوله لعرض الموضوع بشكل يسهل عملية التعلم و الممارسه للمجال بأسرع شكل ممكن .


شرح الجزء الثاني من الشجرة


حا نتكلم في المقالة دي اولاً عن الجذع :
1-التصميم و التطوير ، Design & Development :
الموقع بشكل اساسي أو المدونه أو الصفحه لبعض الاعمال الناشئة هو جذع شجرة التسويق الإلكتروني والمكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك… زي اي محل تجاري، فكما الرفوف والواجهة والإضاءة والأرضية …الخ جميعها عوامل تساهم في تسويق المحال التجارية فإن السرعة والتصميم الجيد والبوصلة السهلة هي أيضا عوامل أساسية لأي موقع الكتروني ربحي، على سبيل المثال :
- سرعة تحميل الموقع وخلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة.
-  وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع.
-  التصميم الجذاب وسهولة التصفح.

العوامل السابقه دي مهمة جدا لكون انها هتساعدنا على تحقيق الغاية ( الربحية ) ،فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلا لصرف الأموال على قنوات اشهار المواقع و اللي هتكون الجزء الأخير من شجرة التسويق الالكتروني.

ثانياً الأغصان :
الأغصان هي القنوات التسويقية للموقع بكل بساطه دي الهتجيب الزبائن ليك وانته قاعد في مكانك 👌
غالبا القنوات دي بتمثل في مضمونها معنى العلامة التجارية والجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف .
ومن المهم جدا ادراكك كمختص في وحده من افرع التسويق الالكتروني إختلاف أهمية استخدام القنوات دي حسب نوع المنتج أو الموقع. ( المختصين بتاعين كلوا شي ركزوا في النقطه دي وحددوا اتجاه معين ليكم ، مش مختص !!!
1- الإعلان الرقمي Online advertising:
و دا اول فرع هو مشابه جدا للإعلانات التقليدية بيقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر .

2- الإعلام الإجتماعي Social Media:
هدف التسويق عبر القناة دي هو الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك، تويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ.
يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية عبر مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة، تدوينات، فيديوهات، كتب الكترونية.

3- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:
و دا فرع مهم ، اغلبنا سمع بالتسويق عبر محركات البحث و في بلدنا دي دايما تلقى مكتوب الاختصار SEO اللي بيدل علي Search Engine Optimization و في حقيقة دا النوع الاول في الفرع ده ، بيهدف إلى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs
اهم ميزة ليه انو ( مجاني  )
بيتم بعدة اساليب منها علي سبيل المثال :
- فهم خوارزميات محرك البحث .
- انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم .
- استجلاب روابط من مواقع أخرى.
- الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال.
- والكثير الكثير من العوامل الأخرى ،
اهم عيب فيهو جاي من الاساليب البعتمد عليها و هو انو معقد جدا ، عشان كدا. بنصح الشركات بتعيين خبير او الاستعانه بشركات متخصصه .
النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع :
وهو عبارة عن إعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث وعلى الجهة اليمنى (إذا كنت تستخدم جوجل العربي).
عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.
بمعنى آخر، يطلب المعلن من محرك البحث إظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.
و بكده يكون المقال الثاني انتهى.

المقال القادم (1.3) يكون عن اخر ثلاثة فروع في الشجرة و هنكون كلنا فهمنا بشكل عام المجال .
شارك المعرفه كتيرين محتاجين ليها.
pioneer
حقيقه اخيره!!!
بكل تأكيد التسويق الشبكي ليس ريادة اعمال و ليس تسويق الكتروني.

الشرح من اعداد : Mohamed Abd El-wahab
ممكن تتابع المقالة الثالثة بالضغط هنا
او لو دي اول مقالة تطلع عليها ممكن تشوف المقالة الاولى بالضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة