U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الدرس الثاني عشر من سلسلة بيئة الدوت نت

الجزء الثاني عشر برنامج الـ SQL Server.


برنامج الـ SQL Serverهو برنامج لإدارة قواعد البيانات العلائقية من مايكروسوفت تم إطلاقه في الإصدار الأول سنة 1989
والبرنامج دا بيتخلف عن الـ Access في طريقة عمله فـ هو مصمم أنو قاعدة البيانات تكون مركزية متعددة المستخدمين ومن أكبر المنافسين هي شركة أوراكل ومنتجهم الـ Oracle Database ... طبعاً البرنامج دا مستهدف لأنظمة تشغيل ويندوز في السابق لحدي الإصدار 2014 ولكن في الإصدار 2016 حيتم توفير نسخ تتوافر مع توزيعات لينكس ونظام أبل ماكنتوش.

طبعاً برنامج SQL Server يحتوي على مجموعة في الأدوات المتخصصة :-
- الـ Database Engineمتخصص في إدارة قواعد البيانات الموجودة في SQL Server.
- Analysis Servicessدا متخصص في تحليل البيانات الموجودة في قاعدة البيانات ودا مهم جداً للمتخصصين في الـ Data Mining التنقيب عن البيانات وعمل دراسة شاملة لها.
- الـ ReportingServicessدا متخصص في توليد التقارير المطلوبة من البيانات المخزنة في قاعدة البيانات.
- الـ Intergration Services ودا أحلى حاجة في جانب  Business intelligence Projects ... دي خدمة بتحول جميع البيانات المخزنة إلى معلومات مفيدة تفيد أصحاب الأعمال في إتخاذ قرارات صحيحة وسليمة ... الخدمة دي حنخصص ليها مقال كامل بالتفصيل بإذن الله.

طبعاً الثلاثة خدمات الأخيرة دي فقط متوافرة في النسخ المدفوعة فقط ... وغير متوافر في النسخة المجانية SQL Server Express Edition.
 الخلاصة هنا : يمكن توفير خيارات متعددة لعملائك تكسب رضاهم .... للمؤسسات الصغيرة قامت مايكروسوفت بتوفير قاعدة بيانات Acccess لإدارة مهامهم اليومية .... في المؤسسات المتوسطة تم توفير نسخة الـ SQL Server Express... وفي المؤسسات الكبيرة تم تتوفير النسخة SQL Server Enterprise Edition.

شاركونا تجاربكم وأرائكم حول الموضوع.
نتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات
يمكن قراءة الدرس الثالث عشر بالضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة