U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الدرس الثالث عشر سلسلة بيئة الدوت نت

الجزء الثالث عشر تقنية الـ ASP NET Web Forms


في جزء لغات البرمجة الموجودة في الدوت نت تكلمنا عن لغة الـ ASP وذكرنا أنو مايكروسوفت ضمت اللغة دي إلى بيئة الدوت نت وحولتها إلى ASP.NET.
طبعاً قامت مايكروسوفت بإيقاف لغة الـ ASP بس إحتفظوا بالإسم نسبة لعدم فاعليتها والمبرمجين بواجهوا صعوبة في إنجاز مهامهم لأنو الأكواد البيكتبها الـ Designer و Developer كلها بتكون في مكان واحد يعني حل غير عملي.

قامت بتقسم صفحات الويب إلى صفحتين ... بنفس الإسم بس الفرق الإمتداد واحد بإمتداد الـ aspx ودي صفحة التصميم مخصصة للـ Designer أنو يكتب أكواده الـ HTML و CSS و JavaScript فقط ويضيف ID لكل Element مهم بيحتاج ليهو المبرمج في عملية ... وصفحة أخرى بإمتداد vb لمشاريع المعتمدة على لغة الفيجوال بيسك وبإمتداد cs بالمشاريع الخاصة بالسي شارب.

في حاجة جميلة أنهم حولوا لغات الدوت نت في برمجة مشاريع الويب ... ودا خيار كان جميل لمطوري الدوت نت أنهم بيستطيعوا الإنتقال إلى منصة الويب بدون تعلم لغة برمجة جديدة ... كان حل رائع ... بالإضافة إلى أنو النمط المستخدم في الـ ASP.NET Webformss نفس النمط المستخدم في Windows Forms وهي ممكن تعمل Drag and Dropp لجميع الأدوات التي تحتاجها في المشروع بجانب إستخدام أدوات الـ HTML في عملية التصميم.

أضافوا الـ Master Page أداة جميلة بتيح ليك إضافة الـ Templates تصاميم جاهزة ويتم تلقائياً تطبيقها في بقية صفحات المشروع ودا خلى تطبيقات المبنية بالـ ASP.NET Web Formss أكثر  سهولة في تطوير مستقبلاً

برضو من الأدوات الجميلة أدوات خاصة بالـ AJAX ولمن لا يعرف Ajax هي تقنية تتيح عمل Refresh للصفحة بدون إعادة تحميلها من جديد .... زي كمثال التعليقات التي تقوم بكتابتها في موقع الفيس بوك تستطيع التفاعل معاها بدون إعادة تحميل الصفحة من جديد .... هذه الأدوات نقوم بإضافتها في الدوت نت بإستخدام الـ Drag and Drop ويقوم تلقائياً بكتابة أكواد الـ JavaScript الخاصة بالـ Ajax بدون أي تدخل من المصمم أو المبرمج,

طبعاً في الأدوات كثيرة يمكن الإطلاع عليها من خلال الإنترنت ومعرفتها عن قرب .... وبرضو في كورسات متخصصة في I&S Training Center يقدم كل ما هو جديد عن هذه التقنية والتقنيات الأخرى ومجالات أخرى .... تابعونا.
الخلاصة : أجعل حلولك بسيطة وساهلة ومنطقية .... عشان تلقى شعبية كبيرة وتساهم بشكل كبير في نجاح المشروع.
شاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع
نتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات.

يمكنك قراءة الدرس الرابع عشر بالضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة