U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الدرس الخامس عشر من سلسلة بيئة الدوت نت

الجزء الخامس عشر تقنية الـ ASP NET MVC


العالم يتطور دائما في إحتياجات بتظهر وفي عقبات ومشاكل جديدة بتظهر برضو ... نعم تم إطلاق تقنية ASP.NET Web Formss إلا انها تعاني من مشاكل والمشاكل ليست في التقنية نفسها ... المشاكل بتواجه المبرمجين والمطورين ... تقنية الـ ASP.NET Web Formss هي جميلة ورائعة  في إنشاء التطبيقات حتى الكبيرة والضخمة ولكن تفتقر إلا سهولة التطوير والتعديل عليها مشاريعها مستقبلاً وكما أنها تفتقر إلى المرونة في إضافة بعض تقنيات الويب العصرية بتكون أقل فاعلية .... لذا قررت مايكروسوفت في 2007 إطلاق جيل جديد من تقنية ASP.NET ولكن بالإعتماد على نمط الـ MVC وهي تقنية مفتوحة المصدر Open Source وهي مبنية بالكامل على MVCC ودا أحد أنماط الـ Design Pattern.

والتقنية الجديدة سهلت الكثير بالنسبة للمبرمجين ... أولها الإعتماد على نمط الـ Razor في كتابة أكواد سي شارب داخل صفحات الـ HTML وملف الـ Route المتخصص في التحكم الكامل في شكل الروابط وطريقة الكتابة وإستدعاء الـ Controller و Actions وغيرها .... كما يمكن من خلال الـ Route تجاهل بعض الكلمات وأسماء الملفات وإمتدادتها البتتكب في الروابط بشكل أتوماتيك
برضو من الحاجات الجميلة وجود نظام كامل لإدارة صلاحيات المستخدمين بما يعرف بالـ Identity تمت إضافته مؤخراً في Web Forms برضو كبديل للـ SQL Membership الذي لا يتعامل إلا SQL Server فقط على عكس الـ Identity يستطيع إضافة الجداول الخاصة بإدارة المستخدمين في أي قاعدة بيانات يتم ربطها مع المشروع بكل سهولة وإحترافية وبشكل تلقائي.

برضو من الحاجات الجميلة في الـ ASP.NET MVC أنها تعتمد إعتماد كلي على أدوات الـ HTML الـ Inputs Text Submit Checkboxx وغيرها والإستغناء عن أدوات الدوت نت Textbox و Checkbox .... لأنها كانت أدوات موجودة في السيرفر ويتطلب ترجمتها لأدوات HTML بعض الوقت على عكس إستخدام أدوات الـ HTML مباشرة.

يجب هنا الإعتماد على الـ JavaScript في إنجاز بعض المهام الخاصة في التصميم وعرض البيانات للمستخدم ... وينصح بذلك في حال كنت تريد إنشاء تطبيقات ويب إحترافية وأكثر خفة ومرونة.

تستطيع من خلال تقنية الـ ASP.NET MVC مع الـ Entity Framework أو التقنيات المشابهه عمل بما يسمى بالـ Scaffolding وهي إنشاء صفحات  Create Read Update Delete ويقصد بالإنشاء هي تصميم الصفحات وبرمجتها بشكل أتوماتيكي بناء على الـ Properties الموجودة في الـ Model وسنتطرق لهذا الموضوع في جزء قادم حيكون خاص بالـ Entity Framework.
هذه التقنية عملية في إنجاز مشاريع الويب الكبيرة والضخمة بأكثر فاعلية وأمان وحتلاحظ مع مرور الوقت سرعة تقنية الـ ASP.NET MVC مقارنة مع ASP.NET Web Formss ... حنخصص ليها مقالات برضو متخصصة وحيكون في كورس عن تقنية ASP.NET MVCC الرائعة كواحدة من كورسات I&S Training Centerr بإذن الله
شاركونا بأرائكم حول هذا الموضوع
نتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات.

يمكن قراءة الدرس السادس عشر بالضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة