U3F1ZWV6ZTU0OTkzNjM2MzYxMDU0X0ZyZWUzNDY5NDc0MTE2Mzc3Ng==

الجزء الاول من سلسلة التسويق الرقمي و ريادة الأعمال

لا شك في أن التسويق الرقمي مهم للمؤسسات، ولا تقل أهميته لرواد الأعمال عن أي ركنٍ آخر في مشاريعهم؛ حيث يمكن أن يُحدث نقله نوعية في زيادة المبيعات وانتشار الوعي للعلامة التجارية.

وحسب دراسة نشرتها (cblnsights) فإن أحد الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المشاريع الريادية هو الفشل في تسويق المنتج أو الخدمة.

إن من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الكثير من رواد الأعمال اعتقادهم أنهم بمجرد طرح المنتج/الخدمة مهما كانت جودتها رائعة فإن العملاء سيأتوا من أنفسهم، وهذا الأمر نادراً ما يحدث إن لم يكن مستحيلاً.

هنا نصائح لرواد الاعمال فيما يجب معرفته عن التسويق الرقمي، ولماذا يجب الاهتمام به؟ خاصة في الشركات الناشئة لذلك سنقوم بعمل سلسلة مكونة من ثلاثة مقالا نوضح فيها التسويق الرقمي


المقالة الاولى من سلسلة منشورات التسويق الالكتروني و ريادة الأعمال وصل
ان مشاركة المعرفة هو الغاية الاجمل على الاطلاق ، لو بتعرف انسان مهتم بتعلم مجال التسويق الإلكتروني قدم ليهو خدمة وانسخ ليهو رابط المقالة او لو بتعرف مجموعة ممكن تستفيد من المقالة فطوالي كوبي بيست ليهم

(1.1) التسويق الإلكتروني( Digital Marketing, Web Marketing, e- marketing )


في المقال حا نحدد معنى التسويق الالكتروني بشكل عام و الأهم هأوضح هيكلية المجال بشكل مبسط سهل التذكر بخليك تقدر تفهم اقسام المجال و علاقتها مع بعض.

التسويق الإلكتروني

بشكل عام يشمل كل الأساليب و الممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة الإنترنت من اجل خدمة هدف اساسي هو تحسين التجارة الإلكترونية.
( هأتكلم عن التجارة الإلكترونية و هأعمل مقارنه بينها و التسويق الإلكتروني ، اذا طلبتوا !!؟ )
الغالبية من المهتمين بالمجال بفتكرو انوا التسويق الإلكتروني مجرد التسويق على الفيس بووك و الاعلان على المواقع و تحسيين محركات البحث ....الخ ،
عشان كده بقدم ليكم التسويق الالكتروني في شكل شجرة زي ما ظاهر في الصورة التحت دي !!!


من الواضح تماما انوا الاعتقادات السائده عن الموضوع ده ماهي الا مجرد الفروع و الاغصان و م بتعبر عن المفهوم ككل!!!

 ح نتكلم في المقالة دي عن الجذور
1.البحث ، Research
و دي الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع رِبّحي على الويب، وتبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج، ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ …. الخ
و بعد كده بتجي مرحلة التعمق في البحث، مثلا:
من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها، ما هي أعمارهم، اهتماماتهم، أماكنهم، جنسياتهم؟ … الخ.

2- الاستراتيجية ، strategy :
تضمن الاستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك و دا بيتم باستخدام اساليب و ادوات معينه هأقدمه ليكم في مقبل المقالات.

3-المحتوى ، Content :
المحتوي دا عامل زي الملك في لعبة الشطرنج كل الحركات و التضحيات تقدم عشان حمايتوا و انتصاروا !!
المحتوى هو الرساله الانته عايز توصلها للجمهور و لازم يكون متناغم مع الاستراتيجيه حقتك !!!
( هنتكلم في مقبل الايام عن كل النقاط السابقه بالتفصيل كل وحده في منشور منفصل )

4-اشهار العلامة التجاريه ، Branding :
برضو بعض المهتمين بفتكروا انوا الموضوع ده عبارة عن اختيار اسم و لوغو و شرح الحاجات بشوية كلمات فقط و دا كمان ما صحيح .
العملية عمليه طويله و دائمة الاستمرارية و بتكون نتيجة المجهود فيها هو اشهار و ترسيخ العلامة التجارية.

و دا الجزء الأول ( 1.1) من سلسلة المنشورات.
نرحب بكل الاسئله ، ولو حابين نركز على جزئيه معينه ممكن تكتبوها في التعليقات
المرة القادمة هنتكلم عن باقي اجزاء Digital Marketing Tree , الجذع و من ثم الفروع !!!
للمهتمين بالمجال ممكن تنزل الصوره و كل مره تديها طلة تلقائيا هتكون اتحفظت للأبد في ذاكرتك و ممكن من الان نبدأ بالجذور !!
في الايام الجاية بعد ما نخلص من شرح الشجرة هنتكلم عن الجزئيات بصورة اوسع و هأشاركم بمصادر و دورات اون لاين.

الشرح من اعداد : Mohamed Abd El-wahab
ممكن تتابع المقالة التانية بالضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة